کد مطلب:58990 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

فی حرب صفین











206. ابن مردویه، عن سعید بن المسیب رضی الله عنه قال: رأی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بنی اُمیّة علی المنابر فساءه ذلك، فأوحی اللَّه: إنّما هی دنیا أُعطوها، فقرّت عینه، وهی قوله «وَ مَا جَعَلْنَا الرُّءْیَا الَّتِی أَرَیْنَكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ»[1] یعنی: بلاءً للناس.[2] .

207. ابن مردویه، من حدیث الحسین بن علیّ رفعه: إنّی رأیت كأنّ بنی اُمیّة یتعاورون منبری هذا! فقیل: هی دنیا تنالهم، ونزلت هذه الآیة: «وَ مَا جَعَلْنَا الرُّءْیَا الَّتِی أَرَیْنَكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ».[3] .

208. ابن مردویه، عن عائشة، أنّها قالت لمروان بن الحكم: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول لأبیك وجدّك: «إنّكم الشجرة الملعونة فی القرآن».[4] .

[صفحه 165]

209. ابن مردویه، عن یوسف بن مازن الرؤاسی، قال: قام رجل إلی الحسن ابن علیّ بعد ما بایع معاویة فقال: سوّدت وجوه المؤمنین، فقال: لاتؤنّبنی رحمك اللَّه، فإنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم رأی بنی اُمیّة یخطبون علی منبره فساءه ذلك، فنزلت: «إِنَّآ أَعْطَیْنَكَ الْكَوْثَرَ» یا محمّد، یعنی: نهراً فی الجنّة، ونزلت: «إِنَّآ أَنزَلْنَهُ فِی لَیْلَةِ الْقَدْرِ، وَ مَآ أَدْرَلكَ مَا لَیْلَةُ الْقَدْرِ، لَیْلَةُ الْقَدْرِ خَیْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ» یملكها بعدك بنو اُمیّة یا محمّد، قال القاسم: فعددنا فإذا هی ألف شهر، لاتزید یوماً ولاتنقص یوماً.[5] .

210. ابن مردویه، عن عبدالرحمان بن عوف، قال: قال لی عمر: ألسنا كنّا نقرأ فیما نقرأ: «وَ جَهِدُواْ فِی اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ی»[6] فی آخر الزمان كما جاهدتم فی أوّله؟ قلت: بلی، فمتی هذا یا أمیرالمؤمنین؟ قال: إذا كانت بنو اُمیّة الأُمراء، وبنو المغیرة الوزراء.[7] .

211. ابن مردویه، عن علیّ فی قوله تعالی: «أَلَمْ تَرَ إِلَی الَّذِینَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا».[8] قال: هما الأفجران من قریش، بنو اُمیّة وبنو المغیرة، فأمّا بنو المغیرة فقطع اللَّه دابرهم یوم بدر، وأمّا بنو اُمیّة فمتعوا إلی حین.[9] .

212. ابن مردویه، عن عمر بن الخطاب رضی الله عنه فی قوله تعالی: «أَلَمْ تَرَ إِلَی الَّذِینَ بَدَّلُواْ

[صفحه 166]

نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا» قال: هما الأفجران من قریش بنو المغیرة وبنو اُمیّة، فأمّا بنوا المغیرة فكفیتموهم یوم بدر، وأمّا بنو اُمیّة فمتّعوا إلی حین.[10] .

213. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه أنّه سُئل عن الّذین بدّلوا نعمة اللَّه كفراً، قال: بنو اُمیّة وبنو مخزوم رهط أبی جهل.[11] .

214. ابن مردویه، عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما- أنّه قال لعمررضی الله عنه: یا أمیرالمؤمنین هذه الآیة «أَلَمْ تَرَ إِلَی الَّذِینَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا»؟ قال: هم الأفجران من قریش أخوالی وأعمامك، فأمّا أخوالی فاستأصلهم اللَّه یوم بدر، وأمّا أعمامك فأملی اللَّه لهم إلی حین.[12] .

215. ابن مردویه، عن أبی رافع، أنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم قال: «یا أبارافع، كیف أنت وقوم یقاتلون علیّاً وهو علی الحق وهم علی الباطل؟! یكون حقّاً فی اللَّه جهادهم، فمن لم یستطع جهادهم بیده فیجاهدهم بلسانه، فمن لم یستطع بلسانه فیجاهدهم بقلبه لیس وراء ذلك شی ء»، قال: ادع لی إن أدركتهم أن یعیننی ویقوّینی علی قتالهم. فلمّا بایع الناس علیّ بن أبی طالب وخالفه معاویة، قلت: هؤلاء القوم الّذین قال فیهم رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم. فباع أرضه بخیبر، فخرج مع علیّ بجمیع أهله وولده، وكان معه حتّی استشهد علیّ، فرجع إلی المدینة مع الحسن علیه السلام.[13] .

216. ابن مردویه، بخمسة عشر طریقاً، أنّ أمیر المؤمنین قال فی حرب صفین:

[صفحه 167]

واللَّه، ماوجدت من القتال بدّاً، أو الكفر بما اُنزل علی محمّد صلی الله علیه و آله.[14] .

217. ابن مردویه، عن حبّة العرنی، قال: قلت لحذیفة بن الیمان: حدّثنا، فإنّا نخاف الفتن، فقال: علیكم بالفئة الّتی فیها ابن سمیّة! فإنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم قال: «تقتله الفئة الباغیة».[15] .

218. ابن مردویه، قال ابن أبی حازم التمیمی وأبووائل: قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: انفروا إلی بقیّة الأحزاب أولیاء الشیطان، انفروا إلی من یقول: كذب اللَّه ورسوله.[16] .

219. ابن مردویه، بأسانیده عن موسی بن صفوان، وعن زكریا بن یحیی، وعن حبیب بن ثابت، وعن عبداللَّه بن یزید، كلّهم عن سوید بن غفلة أنّه قال: كنت مع أبی موسی علی شاطی الفرات، فقال: سمعت رسول اللَّه یقول: «إنّ

[صفحه 168]

بنی إسرائیل اختلفوا، ولم یزل الإختلاف بینهم حتّی بعثوا حكمین ضالّین ضال من اتّبعهما، ولاینفك أمركم یختلف حتّی تبعثوا حكمین یَضلّان ویُضلّان من اتّبعهما». فقلت: أعیذك باللَّه أن تكون أحدهما. قال: فخلع قمیصه وقال: «برأنی اللَّه من ذلك كما برأنی من قمیصی».[17] .


صفحه 165، 166، 167، 168.








    1. سورة الأسراء، الآیة 60.
    2. الدرّ المنثور، ج 4، ص 191، قال: أخرج ابن أبی حاتم، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، وابن عساكر، عن سعید بن المسیب....
    3. فتح الباری، ج 8، ص 302.
    4. الدرّ المنثور، ج 4، ص 191.
    5. الدرّ المنثور، ج 6، ص 371، قال: أخرج الترمذی، وابن جریر، والطبرانی، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، عن یوسف بن مازن الرؤاسی....
    6. سورة الحج، الآیة 78.
    7. الدرّ المنثور، ج 4، ص 371.

      ورواه ابن كثیر فی البدایة والنهایة (ج 6، باب ذكر إخباره صلی الله علیه و آله عن الفتن الواقعة فی آخر أیّام عثمان، وخلافة علیّ بن أبی طالب، ص 215)، قال: وقال عبد الرزاق، أخبرنا ابن عیینة، أخبرنی عمرو بن دینار، عن ابن أبی ملیكة، عن المسور بن مخرمة، قال عمر لعبد الرحمان بن عوف: أما علمت أنّا كنّا نقرأ: «وَ جَهِدُواْ فِی اللَّهِ حَقَّ جهَادِهِ ی» فی آخر الزمان كما جاهدتم فی أوّله؟ فقال عبد الرحمان بن عوف: و متی ذلك یا أمیرالمؤمنین؟ قال: إذا كان بنو اُمیّة الأمراء، وبنو المغیرة الوزراء.

    8. سورة إبراهیم، الآیة 28.
    9. كنز العمّال، ج 2، ص 444، ح 4453، قال فیه: ابن جریر، وابن المنذر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه.
    10. الدرّ المنثور، ج 4، ص 84. قال: أخرج البخاری فی تاریخه، وابن جریر، وابن المنذر، وابن مردویه، عن عمر بن الخطاب....
    11. المصدر السابق.
    12. نفس المصدر.
    13. أرجح المطالب، ص 400.

      وروی المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 613، ح 32971)، أنّ النبیّ صلی الله علیه و آله و سلم قال: یا أبارافع، سیكون بعدی قوم یقاتلون علیّاً، حق علی اللَّه جهادهم، فمن لم یستطع جهادهم بیده فبلسانه، فمن لم یستطع بلسانه فبقلبه، لیس وراء ذلك شی ء. (الطبرانی- عن محمّد بن عبید اللَّه بن أبی رافع، عن أبیه، عن جدّه).

    14. مناقب آل أبی طالب، ج 3، ص 18.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 3، ص 220، ح 1222)، قال: أخبرنا أبوسعد بن أبی صالح الفقیه، وأبونصر أحمد بن علیّ الطوسی، قالا: أنبأنا أبوبكر أحمد بن علیّ، أنبأنا أبوعبد اللَّه الحافظ، أنبأنا أحمد بن كامل بن خلف القاضی، أنبأنا العباس بن أحمد البرئ، أنبأنا سعید بن یحیی ابن الأزهر، أنبأنا محمّد بن فضیل، عن سالم بن أبی حفصة، عن مارق العبدی، قال: قال علیّ بن أبی طالب: ماوجدت من قتال القوم بدّاً، أو الكفر بما أُنزل علی محمّدصلی الله علیه وسلم.

      ورواه ابن عساكر بإسناد آخر عن الأصبغ بن نباتة فی الحدیث 1223.

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 173، ح 210).

    15. أرجح المطالب، ص 622.

      ورواه المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 351، ح 31719): عن حذیفة قال: علیكم بالفئة الّتی فیها ابن سمیّة! فإنّی سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: «تقتله الفئة الباغیة». (ابن عساكر).

      وروی نصر بن مزاحم المنقری فی وقعه صفین (ص 343)، قال: وقد كان ذوالكلاع یسمع عمرو بن العاص یقول: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لعمّار بن یاسر: «تقتلك الفئة الباغیة، وآخر شربة تشربها ضیاح من لبن».

    16. بحار الأنوار، ج 32، ص 570.

      ورواه ابن أبی الحدید فی شرح خطبة أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام فی استنفار الناس إلی أهل الشام من شرح نهج البلاغة (ج 2، ص 194)، قال: وروی الأعمش عن الحكم بن عتیبة، عن قیس بن أبی حازم، قال: سمعت علیّاً علیه السلام علی منبر الكوفة، وهو یقول: یا أبناء المهاجرین، انفروا إلی أئمّة الكفر، بقیّة الأحزاب وأولیاء الشیطان. انفروا إلی من یقاتل علی دم حمّال الخطایا....

    17. مثالب النواصب، ج 3، ص 97.

      ورواه ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة (ج 13، فصل فی نسب أبی موسی والرأی فیه، ص 315)، قال: روی عن سوید بن غفلة، قال: كنت مع أبی موسی علی شاطئ الفرات فی خلافة عثمان، فروی لی خبراً عن رسول اللَّه صلی الله علیه و آله قال: سمعته یقول: «إنّ بنی إسرائیل اختلفوا، فلم یزل الإختلاف بینهم حتّی بعثوا حكمین ضالّین ضلّا وأضلّا من اتّبعهما، ولاینفك أمر اُمّتی حتّی یبعثوا حكمین یَضلّان ویُضلّان من اتّبعهما». فقلت له: إحذر یا أباموسی أن تكون أحدهما! قال: فخلع قمیصه وقال: أبرأ إلی اللَّه من ذلك كما أبرأ من قمیصی هذا.

      ورواه ابن كثیر فی البدایة والنهایة (ج 7، فصل فی اجتماع الحكمین أبی موسی وعمرو بن العاص، ص 285).

      ورواه المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 1، ص 217، ح 1088، و ج 1، ص 377، ح 1642).